الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

الجنــــــــــــة









بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة برنامج غاياتنا

الجنــــة

الحمد لله رب العالمين، أحمده على نعمه وأشكره، وأثني عليه ،واشهد أن لا اله إلا الله، أعد دارا صافية نقية لأوليائه المؤمنين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، نسأل الله -جل وعلا- أن يجعلنا من مرافقيه في جنة الخُلد صلى الله على هذا النبي الكريم وعلى آله وأصحابه وأتباعه وسلم تسليماً كثيرا إلى يوم الدين.

أما بعد :

فما أعظم الغاية وما أكبر المطلوب،عندما نكون ممن يسعى أن يكون من أهل الجنة،ألا إن سلعة الله غالية ألا إن  سلعة الله الجنة .

ما هي الأعمال التي تجعلنا ندخل الجنة؟

(تلك الجنة التي  أورثتموها  بما كنتم تعملون )
ذكرنا نماذج من تلك الأعمال في لقانا السابق ولعلنا نذكر نماذج آخر.
فمن الأعمال التي تودي بنا إلى أن نكون من أهل الجنة:

·      الاستقامة: فإنه من استقام على شرع الله، لم ينحرف عنه، فإنه حينئذ سيكون من أهل الجنة -بإذن الله تعالى- قال تعالى:(إن الذين قالوا ربُنا الله ثم استقاموا تتنزلُ عليهمُ الملائكة  ألا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم تُوعدون).

·      ومن أسباب دخول الجنة أيضا:أن يكون المرء رجَّاعا: كلما وقع في ذنب من الذنوب،رجع إلى الله ،وتاب من ذلك الذنب، قال تعالى :( إلا من تاب وَءَامَنَ وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يُظلمون شيئا).
وفي الآية أيضا: تذكير بالعمل الصالح من أسباب دخول الجنة بمثل ذلك قوله تعالى :(ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا).

النقير هو:  تلك النقطة الخبيثة التي تكون على ظهر نواة الثمر فنظر كيف لا يظلمهم الله شي حتى النقير.

·      ومن أسباب دخول الجنة أيضا: تقوى رب العالمين،فإن المتقين هم أهل الجنان، قال سبحانه:(تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا)،وقال سبحانه: (وأزلِفت الجنة للمتقين)،وفي الآية الأخرى :(وأزلِفت الجنة للمتقين غير بعيد)،كذلك اسمع لقوله لله تعالى:(وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين).

أعدت لمن؟ أعدت للمتقين أمر الله ؛بالمسارعة إليها أي: بالمبادرة وعدم تفويت أي فرصة وعدم  إضاعة أي وقت في غير ما يوصل إلى جنة الخلد (أعدة للمتقين).
 ما صفاتهم ؟ (الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ)، إذا غضبوا لم يستجيبوا لغضبهم وإنما يكظمون غيظهم.
(والعافين عن الناس):إذا أخطأ الناس في حقهم عفوا لله- جل وعلا- .
(والله يحب المحسنين):يحسنون إلى عباد الله، ويحسنون في عبادة الله.
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون *أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهر خالدين فيها ونعم أجر العاملين).

فكل عمل من هذه الأعمال الصالحة السابقة المذكورة في هذه الآية يودي بنا إلى دخول الجنة ،ولذلك علينا أن نتعرف على هذه الصفات وأن نعرف حدوها وان نعرف كيف نعبد الله -جل وعلا- بهذه الأعمال الصالحة.

 اسمع لقول الله -عز وجل-: (أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك  الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب) أصحاب العقول (إنما يتذكر أولوا الألباب*الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق)
·       يوفون بعهد الله: إذا جاءهم أمر فهم يخافون من رب العزة والجلال بسبب ذنوبهم، والخشية تكون في حال العلانية وتكون في حال الخفاء ، تكون صادره من القلب.
  (ويخافون سوء الحساب): فهم يخافون أن يحاسبوا على أعمالهم يوم القيامة ،يخافون أن يحاسبوا على نعم الله -عز وجل -.
 نعم نحن نخاف من يوم الحساب؛ لأننا لو قارنا نعمة من نعم الله علينا لوجدنا أن أعمالنا كلها ليس لها رصيد بالنسبة لتلك النعمة، انظر إلى سمعك انظروا إلى بصرك، انظر إلى لسانك، انظر إلى يديك، انظر إلى سائر بدنك.

(والذين يصلون ما أمر الله بهِ أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب*والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية):
·      انظر هذه الصفات صبروا على طاعة الله، وصبروا عن معصية الله وصبروا على أقدار الله المؤلمة ،هذا الصبر ليس على سبيل الفخر والرياء، وليس على سبيل النسيان والتسلي، وإنما صبروا ابتغاء مرضاة الله .
(وأقاموا الصلاة)، فهم يؤدون الصلوات،فإن الصلاة من أسباب دخول الجنة.
(وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة):إذا فعلوا شيء من الذنوب اتبعوه بحسنات فيمح الله سيئاتهم السابقة،بسبب ما أدوه من الأعمال الصالحة.
(أولئك لهم عقبى الدار*جنات عدن يدخلونها ومن صلح من ءابائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة  يدخلون عليهم من كل باب*سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).

فيا يأيها المؤمنون العقلاء: الله الله بتدارس آيات  القران ومعرفة أسباب دخول الجنة ،وبقلب حياتكم؛ لتكون طريقا لدخول الجنة إذا أديت أي عمل فانوي به التقرب إلى الله عز وجل فيكون ذلك من أسباب دخول الجنة .

اللهم يا حي يا قيوم نسألك أن توفقنا للعمل الصالح الرشيد الذي نكون به من أهل الجنة ..

اللهم أن نسألك دخول الجنة، اللهم أن نسألك دخول الجنة يا ارحم الراحمين، اللهم يا حي يا قيوم أدخلنا وأدخل من يشاهدنا وأدخل جميع المسلمين في جنان الخلد.
هذا والله أعلم.
 وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تابع القراءة...

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

حكمته وشــــأنه(1)


بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة برنامج ذكرى

حكمته وشــــأنه

الحمد لله الذي ما زالت أحكامه على نظام الحكمة جارية ,, وأقداره في جميع خلقه نافذة وعليهم قاضية,, مكرم من اتقاه ,ومُهين من عصاه ,, ويُعزُّ من انقطع إليه ويُذلُّ من تمرّد عليه ,,

يداوي كل ذي داء , بدوائه الذي هو له أوفى , ويُقيم كل ذي قدر في مقامه الذي هو له أولى,,

إنَّ الله جلَّ وعلا عرّف بنفسه الخلق , فبعث الرسل وأنزل الكتب , فجاءت الأنبياء وأُنزلت الكتب كلها تُعرّف بالله تعالى , تُبيّن ماله من الكمالات ..تشرح ماله من بديع الصفات سبحانه وبحمده ..تُبيّن ماله من جميل الأفعال .. تُبيّن لهم ماله من الأسماء الحسنى فأخبر على وجه الإجمال في كتابه فقال ((وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى))[الأعراف:180] وأخبر على وجه الإجمال في كتابه ((وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى))[النحل:60] أي له الصفة العليا جلَّ وعلا .

ومن صفاته سبحانه وبحمده ما جاء في كتابه من أنه الحكيم جلَّ وعلا وهو سبحانه وتعالى له الحكمة البالغة في أموره كله , والله سبحانه وتعالى موصوف بهذه الصفة العظيمة على وجه الكمال .

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى هذا الاسم في القرءان أكثر من ثلاثين مرّة , أولا تدعونا هذه إلى تأمّل الأسماء ..أن نتأمّل في اسم الله الحكيم حتى نعرف عظمة وسعة هذه الحكمة , فما من شيء من صفات الله تعالى ولا من أفعاله ولا من شرعه ولا من خلقه إلّا ولهذه الصفة اتصال بها .

الله عزَّ وجلّ يُخبر عن نفسه ويقول ((وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا))[النساء:130]  ,ويقول ((وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا))[الفتح:19] ويقول ((وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))[النساء:26] ويؤكّد ويقول ((إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))[يوسف:6] فهو الحكيم سبحانه وبحمده في خلقه ,فالكون كله صادر عن حكمة الله تعالى .

وهو الحكيم سبحانه وبحمده في أمره .. فدينه وشرعه كله محكم سبحانه وتعالى .

الله سبحانه وتعالى حكيم ومن أقرب الأسماء لهؤلاء الخلق أولاً الربّ .. والحكيم كذلك , لأن الناس سعداء مستفيدون من حكمة الله سبحانه وتعالى لأن الله يقضي بالحكمة لمصلحة هؤلاء الخلق ,فالله سبحانه وتعالى غني عن هؤلاء الخلق الضعفاء المساكين ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ))[فاطر:15] .

ونحن في حياتنا نرى جوانب من حكمة الله عزَّ وجل في هذه الأرض التي نعيش فيها ,الحكمة في خلق الإنسان .. في خلق الحيوان .. بل الحكمة في خلق الحشرات وغيرها ,ولو أن الإنسان تعمّق كثيرا لوجد في مخلوقات الله عزَّ وجل المشتملة على كثير من الأسرار ما يستبين به أن الله سبحانه وتعالى إنما خلقها لحكمة .

فما يصدر من الله يقيناً يقولها الإنسان بدون أدنى شك وبدون أدنى تردد ..ما يصدر من الله سبحانه وتعالى إلّا ما هو الخير لأنَّ الله عزَّ وجلَّ هو الحكيم , ونحن نقول حينما نسمع ((أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ))[التين:8] فنقول بلى هو أحكم الحاكمين ..
سبحانك إلهي .. أحكمت كل شيء خلقه ,,
سبحانك إلهي .. كم لك في كل أمر تدبير وحكمة ,,
سبحانك إلهي .. الكون شاهد بعظمتك وحكمتك ,,
حارت الأذهان في حكمتك البالغة واعترفت بالعجز منقادة لك وخاضعة ,,
سبحانك إلهي .. أحاط علمك وحكمتك بالأشياء فلا معقّب لحكمك ولا رادَّ لقضائك ,,
حكمة الله تعالى... تلك الصفة التي أخبر الله تعالى عنها في كتابه.. كيف نتدبَّرها !! كيف نتفهَّمُها !! كيف ندركها !! كيف نتلمّسها !!
إننا بحاجة لأن ندرك ما هي الحكمة ؟؟!

إنَّ الحكمة في خلق الله تعالى وأمره أن يعلم المؤمن أنَّ الله تعالى .. أنّ ربَّه جلَّ وعلا ..أنَّ خالقه لا يخلق شيئاً عبثا , وأنَّ ما من أمر أو نهي أو عمل يصدر عن الله إنما هو ناشئ عن كامل الحكمة , والله سبحانه وتعالى يُدلّل لنا على عظيم حكمته ويُثير هؤلاء الناس إلى أن يتعلّموا حكمة الله سبحانه وتعالى وأن يُدركوا هذه الحكمة ,فيقول سبحانه وتعالى في تلك الآية العظيمة ((أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ))[المؤمنون:115] هذا يُنزّه عنه المخلوق ,المخلوق يُنزّه عن أن يعمل شيء بدون فائدة وإن عمل شيء بدون فائدة يُعاب على ذلك ويُعاتب على ذلك , أفلم نُنزّه الله سبحانه وتعالى عنه.

وهو يشير سبحانه أنه لم يخلق الخلق عبثا وإنما خلقهم لحكمة مقدّرة , فهو سبحانه وتعالى إنما خلق الخلق كله والمخلوقات كلها لحكمة ..لم يخلقها عبثا فله سبحانه وتعالى فيها الحكمة البالغة .

الله سبحانه  وبحمده يقول في كتابه ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ))[الذاريات:56] إنَّه يُبيّن لنا الغاية والحكمة من هذا الخلق ((الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا))[المُلك:2] هذه هي الغاية وهذا هو السرّ وهذا هو السبب في هذا الخلق .

فالكون كله خُلق بحكمة .. ثم قال ((وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ))[يس:38] ,وقال ((وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ))[يس:40] إشارة إلى أنه جعل لكل شيء حكمة ينساق إليه ويذهب إليه .
كل هذا الذي ذكره الله تعالى في كتابه ليُحيي القلوب فتتدبّر مواطن الحكمة في خلق الله تعالى وشرعه ,إنَّ حكمة الله مقتضاها ألّا يفعل ولا يشرع إلّا ما له مصلحة وما فيه منفعة لعباده سبحانه وبحمده .

فلا يمكن أن يأتي إنسان ويقول الله سبحانه وتعالى شرّع هذا التشريع ولا فائدة منه..الله سبحانه وتعالى حرّم هذا الفعل والمصلحة في أن يُبيحه لنا.

كذلك فيما خلقه الله تعالى .. الله تعالى غني حميد خلق هذا الخلق كله ليتحقّق غاية الخلق وهو العبودية , سخّر لنا ما في السماوات وما في الأرض لغاية كبرى وهو تحقيق العبودية وسخر لنا هذا الكون بما فيه من الأسرار, بما فيه من المخلوقات , بما فيه من البهاء , بما فيه من التنوّع .. كل ذلك لتحقيق غاية الوجود وهي عبادة الله تعالى .

وهذه الحكمة اتسعت حتى شملت كل شيء , فليس هناك شيء في الوجود إلّا وله حكمة ,ولكن أكثر الخلق عن ذلك غافل ,بعض الناس ربما لو رفع صخرة في وسط الصحراء فوجد تحتها دواب عجِب !! ما الحكمة من وجود هذا الخلق في هذا المكان !! ولكن لله في ذلك حكمة .

ولو لم يكن إلّا أنه أرى ذلك المخلوق شيئاً من خلق الله الذي يرعاه تحت هذا الصخر لكفى بذلك حكمة ,فالله سبحانه وتعالى خلق من الخلق ما لا حصر له وجعل لكل شيء حكمة بالغة .

ووجب على الإنسان أن يكون عنده من الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى حكيم ..الله عزَّ وجلّ يخلق الشيء لحكمة ,لفائدة ,لغاية ,ومن أعظم هذه الغايات التي خلق الله عزَّ وجلَّ الجنَّ والأنس من أجلها وهي الحكمة من خلقنا ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ))[الذاريات:56] .

اللهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع ,, ومن قلب لا يخشع ,, ومن نفس لا تشبع ,,ومن دعوة لا يُستجاب لها .

اللهم يا مصوّب خطأ الدعاء بألّا تُجيب ,,ولذلك تحمي من الضر من يدعو بالشر دعاءه بالخير ,,سبحانك ولا تُقال إلّا لك .. حذّرتنا أن لا نحكم فيما لا نعلم حتى لا نُحكّم الأهواء في تزيين ما نشاء .. وحسبنا من قولك عسى أن تُحبّوا وعسى أن تكرهوا ما أيّده الواقع من شر فيما
 نُحب ومن خير فيما نكره ... 
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




تابع القراءة...

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

:: عــــــــــــــام جديد، وأمل جديد ::



قال الحسنُ البصريُّ - رحمه الله - : " ما من يوم ينشقُّ فجره إلا ويُنادي : يا ابن آدم أنا خلقٌ جديد ، وعلى عملك شهيد ، فتزوّد منِّي فإني إذا مضيتُ لا أعود .. إلى يوم القيامة ".. 

إن دخولك في عام جديد – أيها المسلم– يعني زوال عاماً بأكثر من ثلاثمائة يوم قد مضى من عمرك , به ابتعدت عن دنياك , وقربت من قبرك , وآذان بلوغك الحساب , فينبغي أن يكون لهذا أثراً في النفس , ومراجعة في الحسابات - على أننا لا نعتقد أن لنهاية العام مزية أوله أحكام خاصة , بل هو تأريخ اصطلح عليه صحابة النبي عليه الصلاة والسلام لضبط أمور الناس - ولكنه في الوقت ذاته حَدَثٌ يتذكر به الإنسان , وأنه إيذاناً بانقضاء الزمان وذهاب الأجيال , وزوال الدنيا ونهاية الأعمار , ولكن لما رانت الغفلة على القلوب , وأثقل حب الدنيا كواهل النفوس ركنا لها , وظننا أننا فيها مخلدون .


يا موفق: 


هاهو العام الجديد ينزل بنا مستحضرين فضل الله علينا بمد أعمارنا , متذكرين من مضى من الأموات الذين انقطعت آمالهم , وارتهنوا بأعمالهم , فبادر عمرك قبل الفوات..


فيأيها المسلم أطل عمرك بعمل الخيرات وعمل الطاعات ، كما قال المصطفى في الحديث الذي رواه أحمد وغيره وهو حديث صحيح: ( اغتنم خمساً قبل خمس ، حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك


اغتنم هذه الغنائم ولا تضيع عمرك ولا تضيع ساعات وقتك فإن العمر يولى وغدا سترى نفسك بين يدي الله .




الـدّهر ذو دولٍ والموتُ ذو علل
والـمرءُ ذو امـلٍ والـناس اشباهُ

ولـم تـزل عـبرٌ فـيهنّ معتبرٌ
يـجري بـها قـدَرٌ والله اجـراهُ

والـمُبتلَى فـهَو الـمهجور جانبه
والـناس حيث يكون المال والجاهُ


يـبكي ويضحك ذو نفسٍ مصرّفة
والله اضـحـكـه والله ابـكـاهُ

يـابائعَ الـدين بـالدنيا وبـاطلها
تـرضى بـدينك شيئاً ليس يسواهُ


حـتى متى أنت في لهوٍ وفي لَعِبٍ
والـموت نـحوك يهوي فاغراً فاهُ

مـا كـلّ مـا يتمنى المرء يدركه
رُبّ امـرىء حـتفه فـيما تمنّاهُ


والـناس فـي رقدةٍ عما يُراد بهم
ولـلـحوادث تـحـريكٌ وإنـباهُ

أنـصفْ هديت إذا ماكنت منتصفاً
لا ترضَ للناس شيئاً لستَ ترضاهُ

يـا رُبّ يـوم اتـت بشراه مقبلةً
ثـم استحالت بصوت النّعي بشراهُ

لا تـحقرنّ من المعروف اصغره
احـسنْ فـعاقبة الاحـسان حُسناهُ


وكـلّ امـرٍ لـه لا بـدّ عـاقبةٌ
وخـير أمـرك مـا احمدتَ عُقباهُ

نـلهو ولـلموتٌ في الدنيا وأبعده
ومـا أمـرّ جـنى الـدّنيا واحلاهُ


كم نافس المرء في شيء وكابر فيه
الـناس ثـم مـضى عنه وخلاّهُ

بـينا الـشقيق على إلفٍ يُسَرّ به
اذ صـار اغـمضه يـوماً وسجّاهُ

يـبكي عـليه قـليلاً ثـم يُخرجه
فـيسكن الارض مـنه ثّـم ينساهُ

وكـلّ ذي اجـلٍ يـوماً سـيبلغه
وكـلّ ذي عـملٍ يـوماً سـيلقاهُ


ولعلنا نعلم أن خير طريقة للتعامل مع العام الجديد أن نستقبله بالتوبة النصوح والعزم على عدم العودة للذنوب والعزم على امتثال أوامر الله واجتناب معاصيه والتمسك بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والسير على طريقة السلف الصالح .


ولا يخفى علينا أن العام الواحد عبارة عن اثني عشر شهراً ، والشهر أسابيع والأسبوع أيام والأيام الساعات والساعات دقائق !



فمن صلحت دقائقه وساعاته صلحت شهوره وأعوامه. وأحب العمل إلى الله أدومه وإن قل . فخذ من العمل ما تستطيع وأنت له محب خير من أن تثقل على نفسك فتترك العمل وأنت فيه زاهد  .


أخي اقنع نفسك بأنك قادر على الإنجاز والإنتاج ..

 واعلم  أن الخطوة الأولى للإرتقاء هي الرغبة الأكيدة والصادقة في ذلك، وذلك بعد الإستعانة بالله ، وتنهبّــــــــه أن التغيير يبدأ من نفسك، يقول الله تعالى: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).

 ويقول أحد الحكماء: (عندما تكون لديك الرغبه المشتعله للنجاح ، فلن يستطيع أحد إيقافك). 


فليس المهم هو ما يحدث لك، ولكن المهم هو ما تفعـله بما يحدث لك، 

فإن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال: (إستعن بالله ولا تعجز؛ ولا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولكن قل قدر الله وما شاء فعـل ).


وأخيراً:

 أخي الحبيب تذكر قوله صلى الله عليه وسلم : (لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ)  .


يا عبد الله لقد طويت صفحات  بخيرها وشرها إلى غير رجعة حتى يوم الدين ربح فيها من ربح وخسر فيها من خسر  فهلا عاهدت الله على أن يكون حالك في العام المقبل أجدى،و أنفع؛حتى تأتي في مثل هذا اليوم لتجد صحائفك أبهى وأجمل حين الحصاد  نهاية العام؟



أخي الحبيب إني أحذر نفسي وإياك من (السين وسوف) فهما سبب ما نحن فيه من تأخر وضياع،فلنشمر عن سواعد الجد ونعقد  العزم و لنبدأ من الآن.



صيد الفوائد.

تابع القراءة...

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

" بدع في التوحــــــــــــيد "












بدعة الإحتفال بالمولد النبوي
   وهو من البدع المحدثة بعد القرون الفاضلة الأولى والمولد النبوي من البدع الكبيرة المنتشرة بين المسلمين، وهذه نبذة مختصرة عنه.  نشأته: قال المقريزي (وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي: موسم رأس السنة، وموسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي، ومولد علي بن أبي طالب، ومولد ا المزيد...

بدعة الإحتفال بالإسراء والمعراج
الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج :- زمانه :- يحتفل بعض المسلمين بالإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب ، على اعتبار أنه صلى الله عليه وسلم أسري به في هذه الليلة . والواقع أنه لم يثبت كون هذه الليلة هي التي أسري به صلى الله عليه وسلم فيها ، فقيل إنه صلى الله عليه وسلم اسري به في ليلة سبع وعشرين من شه المزيد...

بدعة الإحتفال بعيد شم النسيم.
  زمانه وأصله: عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم. وكانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده ب المزيد...

بدعة الاحتفال بعيد مولد المسيح ( الكريسمس )
    هي من البدع التي أحدثها بعض المسلمون ممن تأثر بالكفار وخالطهم قال الشيخ بن عثيمين(رحمه الله): احذر الاحتفال برأس السنة الميلادية قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ المزيد...




بدعة قراءة سورة الأنعام
بدعة قراءة سورة الأنعام : مما ابتدع في قيام رمضان في الجماعة ، قراءة سورة الأنعام جميعها في ركعة واحدة ، يخصونها بذلك في آخر ركعة من التراويح ليلة السابع أو قبلها . فعل ذلك ابتداعاً بعض أئمة المساجد الجهال مستشهداً بحديث لا أصل له عند أهل الحديث ، ولا دليل فيه أيضاً، إنما يروى موقوفاً على علي وابن عباس، وذكره بعض المف المزيد...

بدعة صلاة التراويح بعد المغرب
 بدعة صلاة التراويح بعد المغرب : وهذه البدعة من فعل الرافضة، لأنهم يكرهون صلاة التراويح، ويزعمون أنها بدعة  أحدثها عمر بن-رضي الله عنه-، ومعروف موقفهم من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فيدخل في ذلك ما يزعمون أنه أحدثه . فإذا صلوها قبل العشاء الآخرة لا تكون هي صلاة التراويح .   وقد سئل شيخ الإسلام ا المزيد...

بدعة صلاة القدر
بدعة صلاة القدر :  وصفتها : أنهم يصلون بعد التراويح ركعتين في الجماعة، ثم في آخر الليل يصلون تمام مائة ركعة ، وتكون هذه الصلاة في الليلة التي يظنون ظناً جازماً ليلة القدر ، ولذلك سميت بهذا الاسم .   وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن حكمها ، وهل المصيب من فعلها أو تركها ؟ وهل هي مستحبة عن أحد من ال المزيد...

بدعة الاحتفال بذكرى غزوة بدر
بدعة الاحتفال بذكرى غزوة بدر  : ومما أحدث في هذا الشهر المبارك الاحتفال بذكرى غزوة بدر ، وذلك أنه إذا كامن ليلة السابع عشر من شهر رمضان اجتمع الناس في المساجد وأغلبهم من العامة، وفيهم من يدعي العلم، فيبدأون احتفالهم بقراءة آيات من الكتاب الحكيم،ثم ذكر قصة بدر وما يتعلق بها من الحوادث، وذكر بطولات الصحابة-رضوان  المزيد...

البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان
البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان : ومن المحدثات في شهر رمضان ، ما تفعله العامة في بعض البلدان الإسلامية ، من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين : ( هل هلالك، جل جلالك، شهر مبارك). نحو ذلك ، مما يعرفه له أصل في الشرع ، بل كان من عمل الجاهلية وضلالاتهم . والذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أ المزيد...

بدعة الذكر بعد التسليمتين من صلاة التراويح
بدعة الذكر بعد التسليمتين من صلاة التراويح : ومما أحدث في هذا الشهر الفضيل : الذكر بعد كل تسليمتين من صلاة التراويح ، ورفع المصلين أصواتهم بذلك ، وفعل ذلك بصوت واحد ، فذلك كله من البدع .   وكذلك قول المؤذن بعد ذكرهم المحدث هذا: الصلاة يرحمكم الله. فهذا أمر محدث أيضاً، لم يرو أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله  المزيد...


بدعة التسحير
بدعة التسحير : التسحير من الأمور المحدثة التي لم تكن على عهده صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، وليس من فعل الصحابة أو التابعين أو السلف الصالح -رحمة الله عليهم أجمعين- ولأجل أنه أمر محدث اختلفت فيه عوائد الناس ، ولو كان مشروعاً ما اختلفت فيه عوائدهم .   ففي الديار المصرية يقول المؤذنون بالجامع: تسحروا كلوا  المزيد...

بدع الحج ( بدعة التعريف )
المراد بالتعريف : هو اجتماع غير الحاج في المساجد عشية يوم عرفة ، في غير عرفة ، يفعلون ما يفعله الحاج يوم عرفة من الدعاء والثناء  . وأول من جمع الناس يوم عرفة في المساجد هو ابن عباس – رضي الله عنهما - ، وذلك في مسجد البصرة . وقيل إن أول من عرف بالكوفة  مصعب بن الزبير . قال ابن كثير – رحمه ال المزيد...

بدعة التشاؤم بشهر صفر
  ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم  (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولاصفر)). واختلف العلماء في قوله (( لا عدوى )) ، فهل المراد النهي أو النفي ؟. قال ابن قيم الجوزية:(هذا يحتمل أن يكون نفياً ، أو يكون نهياً ، أي :لا تتطيروا ، ولكن قوله في الحديث : (( لا عدوى ولاصفر ولا هامة)) يدل على أن المراد النفي ،و المزيد...

بدعة الإحتفال بعيد الحب
عيد الحب يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا، وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) المزيد...

بدعة عيد الأم والأسرة
عيد الأم من أعياد الأمم غير المسلمة، وهذه نبذة مختصرة عن هذا العيد. بدايته ونشأته قال بعض الباحثين:يزعم بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم (ريا) زوجة (كرونس) الإله الأب، وفي روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أ المزيد...


بدعة عيد الميلاد واطفاء الشمعة
عيد الميلاد وإطفاء الشمعة من أعياد الأمم غير المسلمة، يتم في اليوم الذي يوافق يوم ميلاد الشخص في كل عام. يقول الشيخ عبدالعزيز بن بن باز رحمه الله (قد دلَّت الأدلة الشَّرعية من الكتاب والسُّنة على أن الاحتفال بالمولد من البِدَع المُحْدَثة في الدِّين، ولا أصل لها في الشرع المطهَّر، ولا تَجوز إجابة الدَّعوة إليها؛ لما في المزيد...

بدعة الاجتماع للعزاء بعد الدفن
  قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (الاجتماع في البيت لتَلَقِّي المعزين بدعة لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابِه، وإنما تُغْلَق الأبواب -أي: أبواب الذين مات ميتهم-، ومن وجدهم في السوق أو في المسجد ورآهم مصابين عزاهم؛ لأن المقصود بالتعزية ليست التهنئة، المقصود بالتعزية تقوية الإنسان على ال المزيد...

بدعة البناء على القبور
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: البناء على القبور بدعة منكرة فيها غلو في تعظيم من دفن في ذلك وهو ذريعة إلى الشرك فيجب على ولي أمر المسلمين أو نائبه الأمر بإزالة ما على القبور من ذلك وتسويتها بالأرض قضاء على هذه البدعة وسدًا لذريعة الشرك، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج حيان بن حصين قال (قال لي علي رضي المزيد...

بدعة الاحتفال بليلة القدر
  زمانها: يقيم بعض المسلمين في ليلة سبع وعشرين من شهر رمضان احتفالاً بليلة القدر، وبنزول القرآن الكريم من كل عام، وليلة القدر ليلة مشرفة، قال الله تعالى فيها (ليلة القدر خير من ألف شهر) يعني أن العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر ليس فيه ليلة القدر، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً وا المزيد...

بدعة الاحتفال بعيد النيروز
عيد النيروز من أعياد المجوس ويحتفل به الرافضة اليوم وخاصة في إيران. معناه: قال ابن فارس: معناه: اليوم الجديد. [كتاب النيروز ص 19] وهو في اللسان السرياني: العيد. [الخطط للمقريزي 2/33-35] وقال الفيروزآبادي: النيروز أول يومٍ من السنة معرب نوروز. [القاموس المحيط 2/200] تاريخه: 14 أو 21 آذار/مارس، وهو أول السنة ال المزيد...


عيد المهرجان
  معناه وسبب التسمية: قيل: إنه كان للفرس ملك في قديم الزمان قد عم ظلمه خواص الناس وعوامهم، وكان يسمى (مهر) وكانت الشهور تسمى بأسماء الملوك، فقيل: مهر، ومعنى ماه: هو الشهر، وأن ذلك الملك طال عمره واشتدت وطأته فمات في النصف من هذا الشهر وهو (مهرماه) فسمي ذلك اليوم الذي مات فيه (مهرجان) وتفسيره: (نفس مهر ذه المزيد...

بدعة الاحتفال بعيد رأس السنة
    يقصد به الاحتفال ببداية السنة الميلادي الجديدة. ولكل أهل دين توقيت يختلف عن الآخرين، فبداية السنة عند المجوس في الأول من برج الحمل وهو بداية فصل الربيع، وبداية رأس السنة عند اليهود في الأول من برج الميزان وهو بداية فصل الخريف، وبداية رأس السنة عند النصارى في الأول من برج الدلو وهو الثاني من بروج فصل ال المزيد...

بدعة التردد على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
كثرة التردد على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والسلام عليه والجلوس والدعاء عنده. من البدع التي تقع عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم كثرة التردد عليه كلما دخل المسجد ذهب يسلم عليه وكذلك الجلوس عنده فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تتخذوا قبري عيدا) وانما يستحب زيارته للقادم من سفر. ومن البدع كذلك الدعاء عند قبر ال المزيد...

بدعة الاحتفال بالهجرة النبوية
  زمانه: أول يوم من السنة الهجرية. مظاهره: يذكر بعض الباحثين أن العبيديون كانوا هم أول من خصوا أول المحرم بمظاهر الاحتفال بالهجرة النبوية. قال المقريزي رحمه الله (وكان للخلفاء الفاطميين اعتناء بليلة أول المحرم في كل عام لأنها أول ليالي، وابتداء أوقاتها، وكان من رسومهم في ليلة رأس السنة أن يعمل بمطبخ القصر عدة المزيد...

بدعة قراءة القرآن على القبور
حكم قراءة القرآن على القبور ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه، من ذلك (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) ولم يثبت عنه أنه قرأ سورة من القرآن أو آيات منه للأموات مع كثرة زيارته  المزيد...

بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان
  زمانه: في ليلة الخامس عشر من شعبان يحتفل بعض الناس بهذه الليلة، اعتماداً على ما ورد فيها من فضل هو محل نزاع بين العلماء ما بين مصحح ومضعف لأحاديثها، والفضل لهذه الليلة –إن ثبت- لا يلزم منه اتخاذها موسماً يحتفل به. وأول من أحدث مظاهر الاحتفال بليلة النصف من شعبان وخصوصاً (الوقيد) هم البرامكة. قال ال المزيد...
بدعة الإحتفال بليلة القرقيعان
زمانها: يحتفل البعض بليلة الخامس عشر من رمضان من كل عام، ويسمونها ليلة (القرقيعان) ولعل تسميتها مأخوذة من قرع الأطفال للأبواب طلباً للحلوى. ويدعي الرافضة الشيعة أن أصل هذه الليلة يرجع إلى مولد سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما حيث أن ولادته في النصف من رمضان من السنة الثانية أو الثالثة  المزيد...

بدعة الإحتفال بعيد الفصح
     من أسمائه: يسمى عيد الفاسح أو الفسح، وسمي الفاسح أو الفسح من الفرج بعد الضيق. ويسمى كذلك عيد الربيع، وعيد الفطير، وعيد السيدر معناه: يوم ذكرى خروج إسرائيل من مصر ومن العبودية التي كانوا يخضعون لها. ويزعم اليهود أن الرب بنفسه جاء وقاد شعبه وأخرجهم، وكان خروجهم سريعاً فلم يُعدِّوا خبزهم كالعادة المزيد...

بدعة الاحتفال بالمحمل
بدعة الاحتفال بالمحمل. ماهية المحمل وزمان الاحتفال به: المحمل تحفة مصرية قديمة وهو إطار عظيم مكعب الشكل تعلوه قمة هرمية وله ستور من الديباج الأحمر عليها زخارف وكتابة مطزرة تطريزاً فاخراً بالذهب، على أرضية من الحرير الأخضر أو الأحمر، وله قماقم أربعة من الفضة المطلية بالذهب، وعلى أطراف هذا الكساء شراريب تعلوها كرات فضة المزيد...

بدعة الاحتفالات الأولمبية
معناها: الاحتفالات الأولمبية أعياد يونانية قديمة تقام في (أولمبيا) وهي منطقة خصبة تكسوها الخضرة والأعشاب في مقاطعة (أليس) على مسافة عشرة أميال من شاطئ البحر في اليونان. تقام الاحتفالات الأولمبية تمجيداً لآلهة اليونان وخاصة إلههم (زيوس) كبير الآلهة اليونانية، وكانت منطقة (أليس) المقر الدائم لإلههم (زيوس) فأصبحت (أولمب المزيد...

بدعة الاحتفال بعيد الشيخ عبدالقادر الجيلاني
    الشيخ عبدالقادر بن أبي صالح بن عبدالله بن جنكي بن دوست الجيلي الحنبلي رحمه الله، ولد بـ(جيلان) بلاد ما وراء (طبرستان) في سنة471هـ وتوفي سنة 561هـ، وهو من العلماء المشهود لهم بالصلاح والاستقامة. قال عنه ابن كثير رحمه الله (وكان له سمت حسن وصمت، غير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان فيه تزهد كثير،  المزيد...

بدعة قراءة القرآن على القبر واستئجار القراء لذلك
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يزور القبور، ويدعو للأموات بأدعية علمها أصحابه، وتعلموها منه. من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية). ولم يثبت عنه أنه قرأ سورة المزيد...
بدعة شد الرحال إلى القبور
  من البدع التي إنتشرت بين المسلمين : بدعة شد الرحال للقبور وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم حديث متفق عليه . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا) متفق عليه [البخاري رقم (1189) ومسلم رقم (1397). ] قال شيخ المزيد...

بدعة الكتابة على القبور
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (لا يجوز الكتابة على القبور لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ولأن الكتابة عليها وسيلة إلى الشرك؛ لأن ذلك يدعو إلى تعظيمها والغلو فيها، واعتقاد أنها تنفع وتضر من دون الله.) المصدر: موقع اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء   المزيد...

بدعة رفع الصوت مع الجنازة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (لا يستحب رفع الصوت مع الجنازة، لا بقراءة، ولا ذكر، ولا غير ذلك‏،‏ هذا مذهب الأئمة الأربعة وهو المأثور عن السلف من الصحابة والتابعين، ولا أعلم فيه مخالفاً‏، بل قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ (أنه نهى أن يتبع بصوت أو نار‏)‏ رواه أبو داود‏.‏  المزيد...

بدعة الدعاء الجماعي على قبر الميت بعد الدفن
  قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الدعاء عبادة من العبادات، والعبادات مبنية على التوقيف، فلا يجوز لأحد أن يتعبد بما لم يشرعه الله. ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا بصحابته على جنازة ما بعد الفراغ من الصلاة عليها، والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقف على القبر بعد أن يسوى على صاحبه المزيد...

بدعة تلقين الميت بعد الموت
    تلقين الميت بعد الموت من البدع المحدثة. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الصحيح من قولي العلماء في التلقين بعد الموت أنه غير مشروع، بل بدعة، وكل بدعة ضلالة، وما رواه الطبراني في الكبير عن سعيد بن عبد الله الأودي، عن أبي أمامة رضي الله عنه، في تلقين الميت بعد دفنه، ذكره الهيثمي في الجزء ال المزيد...

بدعة الأذان والإقامة في قبر الميت
الأذان والإقامة في قبر الميت عند وضعه من البدع المحدثة. قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله (لا ريب أن ذلك بدعة ما أنزل الله بها من سلطان؛ لأن ذلك لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه رضي الله عنهم والخير كله في اتباعهم وسلوك سبيلهم كما قال سبحانه (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُ المزيد...
بدعة بناء المساجد على القبور
من البدع المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين (بناء المساجد على القبور) قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (لا يجوز بناء المساجد على القبور لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن جعل القبور مساجد ولعن من فعل ذلك وذلك يعم بناء المساجد عليها والصلاة فيها . وإذا بنيت المساجد على القبور وجب هدمها لأنها أسست على غي المزيد...

بدعة المظاهرات والإعتصامات
بسم الله الرحمن الرحيم الرياض 01 ربيع الآخر 1432 هـ الموافق 06 مارس 2011 م واس صدر عن هيئة كبار العلماء اليوم البيان التالي :- بيان من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بتاريخ 1/4/1432هـ. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فلقد أخذ الله - عز  المزيد...

بدعة وضع الستور على القبور
إن من البدع التي انتشرت بين المسلمين (كسو القبور ووضع الأقمشة الفاخرة عليها) تشبهاً ببيت الله عزوجل، ولا شك أن هذا مفضي إلى الشرك وتقديس القبور وتعظيمها، ويقاس على ذلك وضع الأعلام والأقمشة على التوابيت في الجنائز الرسمية تعظيماً لها وإعلاء من شأنها. قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله (وهي بدعة شنيعة منكرة باتفاق الأئ المزيد...

بدعة التفريق بين قبر الرجل والمرأة
إن من الأمور التي لم تثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يفعله بعض العوام من التفريق بين قبر الرجل والمرأة بوضع علامة، حتى يعرف أن هذا قبر رجل وهذا قبر امرأة. فتجد البعض يضع على قبر الرجل حجرين، وعلى قبر المرأة حجراً واحداً، وهذا لم ترد به السنة وليس بمشروع. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله (إن هذا التفريق ليس بمشروع، و المزيد...

بدعة تجصيص القبور
من البدع التي انتشرت (تجصيص القبور) وذلك بطليها بالجص ويشمل زخرفتها أو صبغها بالألوان مع ورود النهي الصحيح الصريح؛ وذلك لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور) وفي رواية (نهى عن تجصيص القبر). قال القرطبي في شرح مسلم (التجصيص: هو البناء بالجص، هو القص، والقصة، والجصّ المزيد...

بدعة القراءة في تربة القبر ثم حثوها على كفن الميت
من البدع التي تحصل من البعض أخذ حفنة من تراب القبر وقراءة بعض آيات من القرآن عليها ومن ثَم نثرها على كفن الميت. قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (هذا شيء لا أصل له، بل هو بدعة منكرة، لا يجوز فعلها ولا فائدة منها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع ذلك لأمته، وإنما المشروع أن يغسل المسلم إذا  المزيد...
بدعة العكوف عند القبور
من البدع المحدثة التي ابتليت بها أمة الإسلام بدعة (العكوف عند القبور)   قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء: (وأما من يعكف عند هذا القبر فلا يخلو من أمرين: أحدهما: أن يكون الغرض منه عبادة الله، فهذا لا يجوز؛ لما فيه من الجمع بين معصية العكوف ومعصية عبادة الله عند القبر، وذلك من وسائل الشرك التي نهى ع المزيد...

بدعة تخصيص شهر رجب بأنواع من العبادات
من البدع التي وقع فيها بعض المسلمين هداهم الله تخصيص شهر رجب ببعض العبادات والأعمال مثل (صلاة الرغائب) و (صلاة النصف من رجب) و (صلاة ليلة المعراج) أو (الاحتفال بالإسراء والمعراج) أو صيام بعض أيامه أو الذبح فيه أو الاعتكاف فيه. قال ابن حجر رحمه الله: (لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا ف المزيد...

بدعة الذكر الجماعي
الذكر الجماعي من البدع المحدثة المنتشرة بين المسلمين. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (الذكر الجماعي بصوت واحد من مجموعة بدعة، سواءً كان في المسجد أو غيره، مع وجود الأنوار أو إطفائها - كله بدعة؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر بهذه الصفة، وقد قال صلى الله عليه وسلم:  (من عمل عملًا ليس علي المزيد...

بدعة التهليل الجماعي في الجنائز وقول (وحدوه) أو (اذكروا الله)
من البدع المنتشرة بين بعض المسلمين رفع الصوت بالتهليل أو قولهم (وحدوه) أو (اذكروا الله) قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (هدي الرسول صلى الله عليه وسلم إذا تبع الجنازة أنه لا يسمع له صوت بالتهليل أو القراءة أو نحو ذلك، ولم يأمر بالتهليل الجماعي فيما نعلم، بل قد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه (نهى أ المزيد...
قراءة سورة يس للميت على المقبرة أو في المنزل أو بعد أربعين يوماً من وفاته.
من البدع المنتشرة عند بعض المسلمين قراءة سورة يس للميت على المقبرة أو في المنزل ويوم ذكرى مرور أربعين يوماً على وفاته. قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رداً على سؤال ورده عن حكم هذا العمل: (هذا العمل الذي سأل عنه السائل بدعة لا أصل له ، فلا يشرع أن يقرأ على الميت بعد موته ، لا في البيت ولا في المقبرة ، ولا على رأس الأربع المزيد...

النوم على الأرض أربعين يوماً بعد دفن أحدهم.
من البدع الموجودة عند البعض النوم على الأرض أربعين يوماً بعد الدفن أحدهم. قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: (...وكذا النوم على الأرض وترك الأقارب والجيران التطيب أربعين يومًا أو أيامًا من أجل وفاة أحد منهم بدعة محدثة، واعتياد الذبح بعد أسبوع أو أربعين يومًا مثلًا من تاريخ الوفاة بقصد الصدقة عن الميت أو ت المزيد...

بدعة الاحتفال بيوم عاشوراء
عاشوراء : زمانه :- يقيم الشيعة في العاشر من المحرم من كل عام مأتما ، حزنا على مقتل ابي عبدالله الحسن بي علي بن ابي طالب رضي الله عنهما ، الذي قتل في كربلاء سنة إحدى وستين من الهجرة ، على يد جيش عبيد الله بن زياد أمير العراق ليزيد بن معاوية . وقابلهم النواصب الذين يقيمون ( عيدا ) فرحا بمقتله رضي الله عنه . وأو المزيد...

بدعة عيد الغدير
عيد الغدير : زمانه :- في الثامن عشر من ذي الحجة ، يجتمع الشيعة لإحياء ذكرى الغدير غدير ( خم ) ، ويزعم الشيعة ان الرسول صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك اليوم وذلك الموضع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، لذلك يجعلون ذلك الزمان والمكان عيداً ، فمن حج منهم اجتمعوا في غدير ( خم ) وأقاموا فيه احتفالاً ، ومن لم المزيد...

بدعة عيد ليلة الزواج من كل سنة
بدعة الاحتفال بليلة زواج الشخص من كل سنة : زمانه : يحتفل بعض الأزواج بالليلة التي حصل فيها زواجهما من كل عام ، وعلى هذا فإن هذه الليلة تنتظر ، ويرتب لها الاحتفال فتصير بذلك عيداً يعود كل سنة . مظاهره : قد يختص الاحتفال بهذه الليلة فيما بين الزوجين ن فيلبس كل منهما الجديد ، تذكراً وتشبهاً بليلة زواجهما .  المزيد...

بدعة قراءة الفاتحة أو القرآن لروح الميت أو يرجوا ثوابها للميت
بدعة قراءة الفاتحة أو القرآن لروح الميت أو يرجوا ثوابها للميت لاحقآ المزيد...

بدعة الصلاة عن الميت
بدعة الصلاة عن الميت لاحقآ المزيد...
يدعة الذبح عن الميت من أهله وجمع الناس للطعام أوللذكرى
يدعة الذبح عن الميت من أهله وجمع الناس للطعام أوللذكرى المزيد...

بدع العزاء وبعض من صورها
بدع العزاء وبعض من صورها لاحقآ المزيد...

بدعة ترديد الأذكار عند تشييع الجنازات
بدعة ترديد الأذكار عند تشييع الجنازات لاحقآ: المزيد...

بدعة قرآءة سورة يس إحدى وأربعين مرة لقضاء الحاجات
بدعة قرآءة سورة يس إحدى وأربعين مرة لقضاء الحاجات لاحقآ المزيد...

بدعة التشبه بالكفار والمشركين
بدعة التشبه بالكفار والمشركين المزيد...

بدعة تعليق الأيات القرآنية والأحاديث النبوية على الجدران
تعليق الآيات القرآنية والأحاديث النبويةعلى الجدران المزيد...

بدعة وداع رمضان
 بدعة وداع رمضان من البدع المحدثة في شهر رمضان المبارك :أنه اذا بقي من رمضان خمس ليال , أو ثلاث ليال يجتمع المؤذنون,والمتطوعون من اصحابهم. فإذا فرغ الامام من سلام وتر رمضان, تركوا التسبيح المأثور,وأخذوا يتناوبون مقاطيع منظومة في التأسف على انسلاخ رمضان فمتى فرغ أحدهم من نشيد مقطوعة بصوته الجهوري, اخذ رفقاؤه , المزيد...

تابع القراءة...
.๑. (النور جل جلاله) .๑.

لماكان النور من أسمائه سبحانه وصفاته كان دينه نورا،ورسوله نورا،وكلامه نورا، ودار كرامته لعباده نورايتلألأ،والنور يتوقد في قلوب عباده المؤمنين،ويجري على ألسنتهم،ويظهر على وجوههم،ويتم تبارك وتعالى عليهم هذا النور يوم القيامة